فوائد الموز

يعتبر الموز من أهم محاصيل الفاكهة الاستوائية في جميع أنحاء العالم ويحتل الموز مركزاً كبيراً في التجارة العالمية حيث يؤدى دوراً هاماً في اقتصاد كثير من الدول بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية وإقبال المستهلك عليه أكثر من باقى الفاكهة الأخرى لما يتميز به من حلاوة الطعم والنكهة المميزة للموز ويتميز عن باقى الفاكهة الأخرى بإمكانية توافره بالأسواق طوال العام علاوة على قابلية ثماره للنقل والتداول والتخزين.
والموز من اسباب الجمال الطبيعي لجلد الإنسان. يتم استخدامه لتحسين كفاءة الجهاز الهضمي. فهو يقوي المعدة. يحافظ على المعادن المختلفة في الجسم مثل؛ البوتاسيوم، والفوسفور، والكالسيوم والنتروجين. الطعم الحلو الطبيعي في لبموز يساعد في الحفاظ على الصحة وأيضا يساعد في الهضم والاستيعاب من الطعام الذي نأكله (الاستيعاب هو عملية امتصاص المواد الغذائية المستهلكة في دمائنا).



تركيبة الموز

يحتوي الموز في كل 100غرام على :
الدهون 0.33 غ
البروتين 1.09 غ
المعادن ملغ
فيتامين س 8.7 ملغ
فيتامين ب6 0.367 ملغ
الكالسيوم 5 ملغ
الحديد 0.26 ملغ
المغنيسيوم 27 ملغ
الفوسفور 22 ملغ
الصوديوم 1 ملغ
الزنك 0.15 ملغ
النحاس 0.078 ملغ


وللموز فوائد كثيره ومنها :

1- مصدر غني بفيتامين C كما هو الحال مع كثير من الفواكه ، تجد الموزة الواحدة تحتوي على كمية جيدة من فيتامين C. حيث توفر الواحدة حوالي 10 ملغ من فيتامين C، أو نحو 15 % من الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين C ، إهمية هذا الفيتامين إنه يعزز الجهاز المناعي فيحميك من الأمراض قدر المستطاع ، كما ياحافظ وينمي صحة الخلايا ويحسن من امتصاص المواد المغذية الأخرى مثل الحديد .

2- تناول الموز سيساعد على منع سرطان الكلى ويحمي العيون ضد الضمور البقعي ويبني عظام قوية عن طريق زيادة امتصاص الكالسيوم.
3-علاج للكآبة
وفقاً لدراسة جديدة على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتونين، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.


4- مصدر غني بالبوتاسيوم فمن المعروف عن الموز إنه غني بالبوتاسيوم بنسية عالية، فتجد فالموزة الواحدة متوسطة الحجم حوالى 400 ملغ من البوتاسيوم ، و وفقا لجامعة ولاية كولورادو إن ذلك البوتاسيوم ضروري جداً لصحة الأعصاب و وظائف العضلات ، فضلا عن الحفاظ على التوازن الصحي للسوائل في الجسم. كما ان البوتاسيوم في الموز يمكن أن يساعد في منع تقلصات العضلات . فمن يعاني من التقلصات او الكرامب يمكنة تناول الموز سيساعدة البوتاسيوم في علاج تلك المشكلة .



5- تقليل التوتر
البوتاسيوم، وموجودة في كمية سخية إلى حد ما في موز، هو معدنية حيوية التي تضطلع بالمهام الهامة جداً في الجسم. البوتاسيوم يحافظ على ضربات القلب طبيعية ويحمل الأكسجين إلى الدماغ وأيضا يحافظ على توازن ناضح في الجسم. عندما نعاني التوتر، يقع مستوى البوتاسيوم لدينا أقل من المعدل الطبيعي كما يزيد من معدل الأيض لدينا. الموز غني بالبوتاسيوم، إذا كان يؤكل في ذلك الوقت، يحل محل البوتاسيوم المستخدمة أعلى ومن ثم جلب مرة أخرى لدينا مستوى البوتاسيوم إلى وضعها الطبيعي الذي يبدأ بتطبيع لدينا التوتر.
الموز يبقى لنا الهدوء كما أنه يحتوي على فيتامين ب الذي يريح النظام العصبي بأكمله. استخدام الموز لتهدئة الأعصاب حل ممتاز للقلق. هذا له تأثير إيجابي على مزاج الشخص كما أنه يصبح مبتهج وسعيد. ويستخدم الموز أيضا للتعامل مع المشاكل التي تنشأ في جسم الإنسان بسبب التغيرات المناخية. تم العثور على بروتين، يدعى "التربتوفان" في الموز الذي يغير الحالة المزاجية للشخص ويجعله يشعر بالراحة.


6- علاج للإمساك
حيث يحتوي الموز على مستوى عال من الألياف، لذلك فإن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.


7- مصدر جيد للألياف الغذائية
وفقا لوزارة الزراعة الأميركية، فإن الموزة الواحد تحتوى على حوالي 3 غرام من الألياف ، هذه الألياف لها فوائد عديدة من ضمنها إنها تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وأيضا على الجهاز الهضمي والحفاظ عليه من الاضطرابات الهضمية التي قد تحدث به .

8- السكتات القلبية
وفقاً لبحث في مجلة نيوإنغلند الطبية، فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%.
وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتين أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتين أكثر فيتامينات، ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم.


9- سهل الهضم و يقي من اضطرابات المعدة
الموز سهل الهضم. فإذا كنت تعاني من عسر الهضم أو اصابك اضطرابات هضمية في اي وقت ، يمكنك أن تتناول الموز حيث يكون وسيلة سهلة للحصول على العديد من العناصر الغذائية الهامة دون الإخلال بمعدتك. وأيضا كثيرا ما يستخدم الموز وهو مهروس كمقدمة للأطعمة الصلبة للأطفال الرضع.


10- أغراض التجميل
ويستخدم الموز كمطهر جلد ممتاز وطبيعي،. قناع الوجه الي يتم إعداده من الموز يبقى الجلد نظيف ولين، وهو منشط للبشرة أفضل. تأخذ نصف موز وجعله في لصق النموذج، ثم إضافة ملعقة واحدة من الحليب الجاف وبضع قطرات من ماء الورد، وينطبق هذا على الوجه، والعنق و يغسل بعد نصف ساعة. وهذا يساعد في ترطيب الجلد.


11- غثيان الصباح عند الحوامل
لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.
عضات البعوض قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموزـ التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.


12- للجنس للرجال
أكل موزتين قبل بذل مجهود مفيد جدا حيث أنه يخزن الطاقة ويحافظ على نسبة السكر في الدم. لذلك هو مفيد جدا قبل العملية الجنسية او اثناء التدريبات الشاقة.


13- قرحة المعدة
يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعدية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.

















شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

التسميات