جائزة نوبل Nobel Prize ( المثيرة للجدل )







جائزة نوبل   Nobel Prize ( المثيرة للجدل )

ما أجمل أن تقدم شيئا جديدا مفيدا للبشرية يظل خالدا في ذاكرة التاريخ والأجمل أن يكون هناك مكافأة علي هذا الجهد حتي يكون هناك تشجيعا لغيرك ليحذو حذوك ويقتدي بك ، وعلي هذا الأساس فإن هناك جوائز تُمنح سنوياً للذين قدّموا إختراعات أو إنجازات في عدة مجالات وهذه الجوائز منها ما هو محليا ومنها ما هو عالميا ومن هذه الجوائز العالمية جائزة نوبل  Nobel Prize وهي جائزة تُمنح سنوياً من صندوق وضع خصيصاً من قبل المخترع السويدي ألفريد نوبل (Alfred Nobel)، وذلك في نهاية القرن التاسع عشر، وبدأ منذ ذلك الوقت وتنفيذاً لوصيته بعد موته في منح عدة جوائز للمنجزين ، والمخترعين، اصحاب بحوث إبداعية وما إلى ذلك حتى يومنا هذا، وأول جائزة قُدمت في عام 1901م أي ما يقارب قبل 117 عام.
وتعتبر جائزة نوبل  Nobel Prize أحد الجوائز المرموقة في مجال الإنجاز الفكري في العالم، وتُمنح للأشخاص الذين قدموا فائدة للبشرية في العام السابق، وهي :
1- جائزة نوبل للفيزياء.
2- جائزة نوبل في الكيمياء.
3- جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب.
4- وجائزة نوبل للآداب.
5- جائزة نوبل للسلام.

انتقادات حول الجائزة
ومع شهرة الجائزة فإن هناك انتقادات كثيرة تطالها وأبرزها تحيز اللجان تجاه قوميات معينة ً وخاصة في العقود الأولى من تاريخ إطلاق الجائزة، فإذا نظرت إلى أسماء الفائزين في مختلف المجالات ستجد أن أغلبهم من الدول الإسكندنافية، وهناك أسماء أخرى أكثر  تفوقا في نفس المجالات لكن تم تجاهلها، ولم يحصل على نوبل إلا عدد قليل من المسلمين والعرب والأفارقة، لذلك يعتبرها البعض أداه سياسيه بالدرجة الأولي وليست جائزة تعطي لمن يستحقها بالفعل .






من هو ألفريد نوبل ؟
ألفرد نوبل (21 أكتوبر 1833 - 10 ديسمبر 1896)، مهندس ومخترع وكيميائي سويدي ، وُلدَ في 21 كانون الأول/ أكتوبر 1833 في استوكهولم في السويد، كان نوبل الابن الرابع لأسرة فقيرة مكونة من عمانوئيل نوبل (1801-1872) وأندريت اهلسل نوبل (1805-1889) اللذان تزوجا عام 1827 وأنجبا ثمانية أبناء.
نظراً للظروف السيئة التي مرت بها أسرة نوبل فقد قرر الأب السفر إلى فنلندا أملاً في الحصول على مصدر أفضل للدخل ومن فنلندا أنطلق إلى بطرسبرج، وفي هذه المدينة قام بإنشاء إحدى الورش الميكانيكية ومع توسع عمله وعقده للعديد من الصفقات مع الجيش الروسي حيث عمل على اختراع الألغام البحرية والتي استخدمها الجيش الروسي في حربه، انتعشت أحواله المادية وأصبح في مقدرته استدعاء أسرته للعيش معه في المكان الجديد.
ونظراً للجهود التي بذلها عمانوئيل للجيش الروسي فقد تم منحه وسام الإمبراطور الذهبي من قيصر روسيا.

 انتقل ألفرد نوبل مع أسرته عام 1842 إلى سانت بطرسبرغ، حيث عمل والده في صناعة أدوات الآلات والمتفجرات كما اخترع الخشب الرقائقي وبدأ بعمل الطوربيدات. بعد تحسن وضع الأسرة المادي، تم إرسال ألفرد للتعليم حيث برع الابن في دراسته لا سيما في الكيمياء واللغات، وكان يتحدث اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية بطلاقة.

درس ألفرد الكيمياء مع البروفيسور نيكولاي زينن. ثم انتقل إلى باريس سنة 1850، وعندما أكمل 18 سنة ذهب إلى الولايات المتحدة لدراسة الكيمياء لمدة أربع سنوات، وعمل لفترة قصيرة مع جون إريكسون، وحصل ألفرد على أول براءة اختراع له عن عداد غاز عام 1857.
كان ألفرد نوبل مسيحيًا ملتزمًا وعضوًا في الكنيسة اللوثرية السويديَّة. وكانت حياتة العملية تتطلب السفر كثيرا للحفاظ على الشركات في مختلف البلدان في أوروبا وأمريكا الشمالية إلا أنه اتخذ مسكنا دائما في باريس من 1873 إلى 1891 وكان وحيد الطبع نظرا لمروره بفترات من الاكتئاب. على الرغم من عدم زواج نوبل، لاحظ كتاب سيرته وجود ثلاث نساء في حياته. كانت فتاة روسية تدعى ألكسندرا هي الحب الأول لنوبل التي رفضت طلبه للزواج. في عام 1876 أصبحت الكونتيسة بيرثا كينسكي ذات الأصول النمساوية-البوهيمية سكرتيرة نوبل. ولكن بعد فترة قصيرة تركته لتتزوج عشيقها السابق، البارون آرثر غانداكار فون ستنر. على الرغم من الفترة القصيرة التي قضتها برفقة نوبل كانت إلا أنهما كانا على اتصال دائم حتى وفاته في عام 1896، ويعتقد أنها كانت ذات تأثير كبير في قراره لتضمين جائزة نوبل للسلام من بين الجوائز التي قدمت في وصيته. منحت بيرتا فون ستنر عام 1905 جائزة نوبل للسلام "لأنشطتها الصادقة في السلام".

كان نوبل من أشد المناهضين للحرب، لذا فقد تأثر كثيرًا بعد أن لُقّب بتاجر الموت بسبب اختراعه للديناميت، ولم يشأ أن يخلّد التاريخ اسمه كشخصٍ ساهم بصنع سلاحٍ للدمار الشامل، وسعيًا منه لمحو سمعته السيئة بعد موته، ترك جزءًا كبيرًا من ثروته لتأسيس جائزة نوبل لتكريم الأشخاص النخبة في خمسة مجالات بدون تحيز أو تمييز بين الجنسيات.


اختراعاته
اكتشف نوبل أنه عند مزج النيتروجليسرين مع مادة ماصة خاملة مثل (kieselguhr) يصبح أكثر أمانا وأكثر ملاءمة للتعامل، عندئذٍ حصل عن هذا الخليط على براءة اختراع في عام 1867 باسم "الديناميت". استعرض نوبل مادته المتفجرة للمرة الأولى في ذلك العام، في محجر بريدهيل، مقاطعة سري، إنجلترا. لتحسين اسم وصورة شركته من حوادث التفجيرات الخطيرة والمثيرة للجدل، أراد تسمية المادة "مسحوق السلامة نوبل"، ولكن استقر على اسم الديناميت بدلا من ذلك، في إشارة إلى الكلمة اليونانية "السلطة". قام نوبل في وقت لاحق بمزج النيتروجليسرين مع العديد من مركبات النيتروسليلوز، على غرار السائل الدبغ "الكولوديون"، ولكنه استقر على تركيبة أكثر كفاءة بمزج بين نترات متفجرة أخرى، وحصل على مادة شفافة تشبه الهلام لها قوى انفجارية أكثر من الديناميت، وحصل على براءة اختراع ما أسماه "جلجنيت" أو الهلام المتفجر في عام 1876، وتلى ذلك مجموعات مماثلة وتعديلات من خلال إضافة نترات البوتاسيوم ومواد أخرى مختلفة. كان الجلجنيت أكثر استقرارا وقابل للنقل وشكله مناسب أكثر لملء تجاويف الثقوب، مثل تلك المستخدمة في الحفر والتعدين، بدلا عن المركبات التي كانت تستخدم في السابق وتم اعتماده كتكنولوجيا معيارية للتعدين في عصر الهندسة مما أتاح لنوبل قدرا كبيرا من الأرباح المادية ولكن على حساب حالته الصحية. نتج عن تلك البحوث اختراع نوبل لمادة الباللستيت، والتي تعد مقدمة للعديد من مساحيق المتفجرات الحديثة عديمة الدخان ولا تزال تستخدم كمادة مفجرة في الصواريخ.

مأسأة في حياة نوبل
تأتي الرياح دائماً بما لا تشتهي السفن حيث أنفجر المصنع الذي عمل هو ووالده على إنشائه بشكل مروع في عام 1864م، ولكن لم يكن هذا كل شيء، فلقد تسبب هذا الانفجار في مقتل الأخ الأصغر لألفريد، مما ترك بالغ الأثر في نفسيته وعمل جاهداً من أجل محاولة ترويض هذه المواد المدمرة وجعلها تطوع في خدمة الإنسان وليس العكس.

قوانين جائزة نوبل
يمكن أن تذهب الجائزة إلى الأفراد أو المؤسسات، والفائز يحصل على ميدالية وشهادة ومبلغ مالي يمكن أن يختلف من سنة لأخرى وهذا يعتمد على كمية المال الذي يدخل إلى المؤسسة، وفي 2008 حصل الفائزون على مبلغ قدره 10 مليون كرونة سويدية (أي حوالي 1.107000 مليون دولار)، وتبدأ مراسم تسليم الجوائز بعد سنة من الإعلان عنها، وفي مطلع فبراير من كل سنة تبدأ اللجان الستة في تحضير قوائم للمرشحين بنيل جائزة نوبل ، ثم تبدأ اللجان الفرعية في النظر إلى مختلف الترشيحات فيما بين سبتمبر وأكتوبر، ويجب أن يتم الإعلان عن الفائزين في 15 نوفمبر من كل عام، ويبدأ أسبوع جائزة نوبل في مطلع أكتوبر، ويتم الاحتفال بالفائزين في العاشر من ديسمبروهو ذكرى وفاة ألفريد نوبل.
في حالة موت الفائزين
لا يتم السماح بتسليم الجائزة في حالة موت الفائز قبل مراسم تسليم الجوائز، وقد تم ّ سن هذا القانون في سنة 1974 ،لكن قبله فقد حصل الأمين العام للأمم المتحدة الأسبق داج همرشولد على جائزة السلام في 1961 وإريك أكسل كارلفلت على جائزة الأدب في 1931 وكلاهما يحملان الجنسية السويدية، أما المفكر وعالم الاقتصاد ويليام فيكري فلم يحصل على جائزة نوبل بسبب موته في 11 أكتوبر 1996 أي قبل مراسم التسليم.






حفل توزيع الجوائز
تُسلّم جوائز نوبل في احتفال رسمي في العاشر من ديسمبر من كل عام على أن تُعلن أسماء الفائزين في شهر أكتوبر من العام نفسه من قِبل اللجان المختلفة والمعنية في تحديد الفائزين لجائزة نوبل. والعاشر من ديسمبر هو يوم وفاة الصناعي السويدي ألفريد نوبل، صاحب جائزة نوبل. وتسلم جائزة نوبل للسلام في مدينة أوسلو (عاصمة النرويج) بينما تسلم الجوائز الأخرى من قبل ملك السويد في مدينة ستوكهولم.
أُقيم أوّل احتفال لتقديم جائزة نوبل في الآداب، الفيزياء، الكيمياء، الطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة ستوكهولم السويدية سنة 1901. وابتداءً من سنة 1902، قام الملك بنفسه بتسليم جائزة نوبل للأشخاص الحائزين عليها. تردّد الملك "أوسكار" الثاني، ملك السويد في بداية الأمر في تسليم جائزة وطنية لغير السويديين، ولكنه تقبّل الوضع فيما بعد لإدراكه لكمية الدعاية العالمية التي ستجنيها السويد.
ويتم منح هذه الجائزة للأشخاص والمنظمات على حد سواء ومن الممكن أن تكون مناصفة بين شخصين أو بين شخص ومنظمة أو لمنظمة فقط، وتتمثل الجائزة في مبلغ مالي ضخم يمنح بشيك، وميدالية ذهبية تحمل وجه نوبل بالإضافة لشهادة تقدير.

اختيار الحائزين على جائزة نوبل
تبدأ عملية اختيار الحائزين على جائزة نوبل في أوائل الخريف من العام السابق من توزيعها، وذلك عندما تدعو المؤسسات المانحة للجائزة أكثر من 6000 شخص إلى اقتراح أو ترشيح المرشحين للحصول على الجوائز، ويقدم حوالي 1000 شخص لكل جائزة، ويتراوح عدد المرشحين عادة من 100 إلى حوالي 250 شخص، ومن بين هؤلاء المرشحين الحاصلين على جائزة نوبل، أعضاء المؤسسات المانحة للجائزة أنفسهم، والعلماء النشطين في مجالات الفيزياء، والكيمياء، والاقتصاد، وعلم وظائف الأعضاء أو الطب، والمسؤولين وأعضاء الجامعات المختلفة، والأكاديميات.

قائمة بأسماء العرب والمسلمين الذين تسلموا جائزة نوبل :
1-    محمد أنور السادات للسلام عام 1978 (مصري مسلم)
2-    نجيب محفوظ بالأدب - أول عربي يحصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1988 - (مصري مسلم)
3-    ياسر عرفات للسلام عام 1994 (فلسطيني مسلم).
4-    أحمد الزويل بالكيمياء عام 1999 (مصري مسلم).
5-    شيرين عبادي عام 2003 ( ايرانيه مسلمه ).
6-    محمد البرادعي للسلام عام 2005 (مصري مسلم).
7-    محمد يونس 2006 (بنجلاديشي مسلم ) .
8-    توكل كرمان للسلام 2011م ( يمنيه مسلمة ).
9-    ملالا يوسف زي  2014 - أصغر شخص يحصل على جائزة نوبل منذ إنشائها - ( باكستانية مسلمه)



شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

التسميات